اليك افضل وجبة بعد التمرين لا تفوتها!

افضل وجبة بعد التمرين

كلنا نتسائل ما هي افضل وجبة بعد التمرين ؟ وذلك لاننا نريد ان نتأكد من اننا نسير على الطريق الصحيح ولا نرتكب اي اخطاء تعطل اكتسابنا للعضلات. ولهذا سوف نتكلم اليوم عن افضل وجبة بعد التمرين.

مكونات افضل وجبة بعد التمرين

قبل ان ننتكلم عن الاكلات التي يفترض ان نتناولها او نتجنبها  لنناقش اولا المكونات التي يفترض ان تتضمنها وجبة ما بعد التمرين. وبالطبع فأنت تعرف يا عزيزي القارئ ان هناك ثلاث مكونات لجميع انواع الطعام وهي الكاربوهيدرات والبروتين والدهون.

المكونات الأساسية في وجبة ما بعد التمرين هي:

  • البروتين
  • و الكاربوهيدرات

الان لنتكلم عن كل مكون من هذه المكونات على حدى

البروتين: بما ان هدفنا الأساسي هو بناء العضلات فمن الطبيعي ان يكون البروتين احد العناصر الأساسية في وجبة ما بعد التمرين. وكما نعرف جميعا فإن عملية بناء العضلات تتم عن طريق الاحماض الامينية وم اجل ان نحصل على الاحماض الامينية يجب ان نتناول البروتين.

الكاربوهيدرات: اثناء التدريب تفقد عضلاتنا جزء من مخزون الجلايكوجين (الكاربوهيدرات المخزنة في العضلة والتي يستخدمها الجسم كمصدر للطاقة اثناء التمرين) ولهذا يجب ان تحتوي وجبة ما بعد التمرين كمية من الكاربوهيدرات وذلك من اجل تعويض مخزون الكاربوهيدرات (الجلايكوجين).

الدهون: قد تتسأل الان لماذا لم نأتي على ذكر الدهون في وجبة ما بعد التمرين؟ لماذا لم نضمنها معنا؟. الاجابة بسيطة عزيزي القارئ، الدهون تحتاج الى وقت من اجل ان تهضم ولو ضمناها في وجبة ما بعد التمرين سوف تصبح عملية الهضم بطيئة وبالتالي سوف يتأخر وصول العناصر الغذائي الى العضلات المنهكة من التمرين.

بما اننا تعلمنا الان، ان افضل وجبة بعد التمرين يجب ان تحتوى على البروتين والكاربوهيدرات وان لا تحتوي على دهون، يأتي السؤال من اي الاطعمة نحصل على هذه المكونات؟

من الممكن ان تحصل على البروتين من الدجاج او اللحم او البيض او الزبادي او مكمل البروتين

ومن الممكن ان تحصل على الكارب من الارز او الشوفان او البطاطس المسلوقة او الفواكه

اذا من الممكن ان تكون وجبتك بعد التمرين كالتالي:

  • سكوب من مكمل الواي بروتين + مخلوط مع فاكهة مثل الموز او أي فاكهة اخرى
  • او زبادي + فواكه
  • او صدور دجاج مشوية + ارز او بطاطس مسلوقة او مشوية
  • او لحم بقري مشوي + ارز او بطاطس مسلوقة او مشوية
  • بيض مسلوق + خبز اسمر

هذه بعض الامثلة لوجبة ما بعد التمرين بالطبع يمكنك اختيار اصناف اخرى غير المذكورة اعلاه، ولكن نصيحتي لك هي ان تبعتد عن الاطعمة المحتوية على الدهون مثل المكسرات او الافوكادو او سمك السالمون او زبدة الفول السوداني او الزيوت، لانها سوف تبطئ عملية الهضم وبالتالي سوف تتسبب في تأخير وصول العناصر الغذائية الى العضلات.

اتمنى انك قد استفدت من هذه المقالة. انصحك يا صديقي بقراءة مقالتنا التي تتحدث عن الاكل بعد التمرين مباشرة لانها مكملة لهذه المقالة.

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية المقالة. اذا اعجبتك المقالة ارسلها لصديقك المهتم برفع الاثقال، واذا كان لديك أي سؤال اكتبه في قسم التعليقات بالاسفل وسوف نقوم بالاجابة على جميع الاسئلة.

*يمكنك دعم موقع فيلسوف العضلات والحصول على خصم من 5% الى 10% على مشترياتك من موقع ايهيرب-iHerb عن طريق استخدام كود الخصم الخاص بنا QBN8767 او عن طريق الضغط هنا 

المقالة السابقة: الاكل بعد التمرين مباشرة هل هو ضروري ام لا؟

مقالة ذات صلة:ماذا يجب ان اتناول قبل التمرين؟


شارك الفائدة مع اصدقائك!

About فيلسوف

اسمي شكور يوسف وانا مدرب رياضي ذو خبرة مهتم بالتدوين في مجال الرياضة و التغذية حاصل على شهادة في التدريب الرياضي وهدفي هو مساعدتك على الوصول الى جسمك المثالي.

View all posts by فيلسوف →

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *