الاحماض الامينية.امينو اسيد

الاحماض الامينية (امينو اسيد) ماهي؟ وهل تحتاجها كرياضي ؟

في ظل انتشار المكملات الغذائية بين الرياضيين واختلاط الحابل بالنابل اصبح الواحد منا لا يدري اي مكمل يشتري او يستعمل ولهذا هدفي في فيلسوف العضلات هو تزويدك بالمعلومات اللازمة والتي سوف تساعدك على اتخاذ الخيار بنفسك يقول المثل لا تعطني سمكة بل علمني كيف اصطادها.

سوف اوضح في هذه المقالة ما هي فائدة الاحماض الامينية والمعروفة ايضا باسم امينو اسيد بشكل عام وما علاقتها بالبروتين وما هي مصادر الحصول عليها وسوف نتحدث بشكل مختصر عن المكملات الغذائية الخاصة بها.

لا تقلق لن يكون الموضع معقد لتلك الدرجة.

علاقة الحمض الاميني بالبروتين

قبل ان نبداء في تعريف الاحماض الامينية ومعرفة ماهي الفائدة منها يجب ان اذكرك عزيزي القارئ بالمكونات الثلاث الرئيسية لجميع الأطعمة الا وهي الكاربوهيدرات و البروتين والدهون.

واهم ما يهمنا من هذه المكونات الثلاث هو البروتين اذ ان البروتين مكون من الاحماض الامينية ولتقريب الصورة الى الاذهان يمكنك تخيل البروتين كبيت صغير والاحماض الامينية هي الطوب الذي تم استخدامه في بناء هذا البيت. اذا هذا يعني ان الاحماض الامينية هي عبارة عن وحدة بناء البروتين اي ان البروتين يتكون من احماض امينية.

مقالة ذات صلة:ما هو الواي بروتين؟

تعريف الأحماض الأمينية: هي مجموعة من المركبات العضوية متكونة منمجموعة أمين (–NH2) على الأقل مشتبكة مع مجموعة كربوكسيل (–COOH) بالاضافة الى سلسلة جانبية يرمز لها ب (R group) تختلف بين كل حمض اميني واخر.

البنية الكيميائية لاحد انواع الحمض الأميني

فوائد الاحماض الامينية

كما قلنا سابقا فأن الاحماض الامينية هي لبنة بناء البروتين وأيضا هي لبنة بناء الجسم اذ انها تدخل في العديد من العمليات البنائية مثل :

  • تكوين الحمض النووي
  • وتكوين مختلف خلايا الجسم و الانسجة
  • تدخل في تكوين العظام والشعر والجلد والأعضاء
  • تدخل في تكوين العضلات التي تهم الرياضيين
  • تساعد في عملية تعافي الجسم
  • وأيضا تدخل في انتاج الناقلات العصبية و الهرمونات
  • وغيرها من الوظائف الاخرى

ولهذا لا تستغرب عندما تسمع عنها كثيرا فهي من العناصر الغذائية المهمة والاساسية للرياضي وللشخص العادي.

كيف يحصل الجسم على الاحماض الامينية؟!

كما ذكرت سابقا ان الاحماض الامينية تكون البروتين ومن اجل الحصول على الاحماض الامينية يجب ان تحصل أولا على البروتين من الأطعمة الغنية به مثل البيض و الدجاج واللحم الأحمر والاسماك والبقوليات والحليب وغيرها من الأطعمة الغنية بالبروتين.

بعد تناولك لهذه الأطعمة الغنية بالبروتين يقوم جسمك بهضم هذا الطعام وتكسير البروتين الموجود فيه الى احماض امينية أي ان الجسم يهضم البروتين ويحوله الى مكونات الأساسية الا وهي الاحماض الامينية.

وبما ان هناك 20 حمض اميني مختلف فان الجسم يستطيع انتاج بعض الاحماض بنفسه دون الحاجة الى تناولها من مصدر خارجي اذا انه يقوم بتحويل بعض الاحماض الامينية الى احماض أخرى مختلفة.

كمثال اذا تناولت حمض اميني اسمه A  يستطيع جسمك اذا احتاج ان يحوله الى حمض اميني مختلف اسمه B وبهذا يكون جسمك قد انتج الحمض B بدون الحاجة الى تناوله من اي مصدر خارجي.

ولكن يجب ان تعرف ان جسمك لا يستطيع تصنيع جميع الاحماض بنفسه اذ ان هناك بعض الاحماض الامينية الاساسية لابد من تناولها من مصادر خارجية.

اقسام الاحماض الامينية وعددها

لقد ذكرت ان الجسم يستطيع تصنيع بعض الاحماض ولكنه لا يستطيع تصنيعها كلها اذ ان الاحماض تنقسم الى نوعين كلاهما مهم للجسم.

1-الاحماض الامينية الأساسية

وهي 9 احماض لا يتسطيع الجسم انتاجها او تصنيعها بنفسه ولا بد من الحصول عليها من مصدر خارجي ولهذا فمن الضروري الحصول على هذه الاحماض بشكل مستمر من مصدر خارجي حتى لا يحدث نقص وامثلة عليها (لايسين).

2-الاحماض الامينية غير الأساسية

وهي احماض يستطيع الجسم صنعها وانتاجها من احماض أخرى دون الحاجة الى تناولها من مصدر خارجي ومثال عليها (غلوتامين)

مكملات الاحماض (امينو اسيد)

قد تاتي مكملات الحمض الاميني في صورة بودرة او حبوب

يمكنك الحصول على الاحماض الامينية عن طريق تناول مكملات مخصصة لها وقد تحتوي هذه المكملات على مجموعة كاملة من الاحماض الامينية اي انها قد تحتوى على جميع الاحماض الاساسية و جزء كبير من الاحماض غير الاساسية.

او قد تحتوى هذه المكملات فقط على مجموعة صغيرة ومحددة منها مثل مكملات (بي سي ايه ايه – BCAA) التي تحتوي فقط على ثلاث احماض وهي L-Leucine و L-Valine و L-Isoleucine .

وفي الغالب يضاف الى مكمل ما قبل التمرين الخاص بك Pre-Workout بعض الاحماض مثل Beta-Alanine و Arginine . او قد تجد كمية كمية قليلة من الاحماض مضافة الى مكمل البروتين الخاص بك على صورة (بي سي ايه ايه – BCAA).

هل احتاج الى مكملات الاحماض الامينية؟

قبل ان تفكر في شراء علبة منها يجب ان انبهك ان اغلب الافراد الذين يتناولون حمية غذائية متوازنة غنية بالبروتين (1.5 الى 2 جرام بروتين لكل كيلوجرام من وزن الجسم) لا يحتاجون في الغالب الى استخدام مكملات الاحماض.

الخلاصة

  • الاحماض الامينية تكون البروتين
  • الاحماض مهمة في بناء الجسم والهرمونات وغيرها
  • هناك نوعين من الاحماض أساسية وغير أساسية
  • هناك 20 حمض اميني مختلف
  • يمكن الحصول عليها من تناول الأطعمة الغنية بالبروتين

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية المقالة. اذا اعجبتك المقالة ارسلها لصديقك المهتم برفع الاثقال، واذا كان لديك أي سؤال اكتبه في قسم التعليقات بالاسفل وسوف نقوم بالاجابة على جميع الاسئلة.

*يمكنك دعم موقع فيلسوف العضلات والحصول على خصم من 5% الى 10% على مشترياتك من موقع ايهيرب-iHerb عن طريق استخدام كود الخصم الخاص بنا QBN8767 او عن طريق الضغط هنا 

شارك الفائدة مع اصدقائك!

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *