الاكل بعد التمرين مباشرة

هل الاكل بعد التمرين مباشرة ضروري ام لا؟

هل لازم الاكل بعد التمرين مباشرة ؟ هل هناك مشكلة في حال تأخير وجبة ما بعد التمرين؟ دائما ما يتكرر طرح هذا السؤال بشكل كبير بين مرتادي الصالة الرياضية،ولهذا سوف نخصص مقالة اليوم للحديث عنه.

ولكن قبل ان نجيب على هذا السؤال لابد ان نتذكر جميعا عزيزي القارئ انه لا احد منا يعرف كل شيء ولهذا يجب ان نبحث ونقراء اكثر في مجال الرياضة والتغذية ونتحقق من صحة ومصداقية المعلومات و الممارسات التي نمارسها بشكل مستمر ونعتبرها من المسلمات حتى لا نقع في الخطاء ونحن لا نعلم.

هل يجب الاكل بعد التمرين مباشرة ؟

الإجابة القصيرة

لا يجب عليك الاكل بعد التمرين مباشرة. لا توجد مشكلة في حال تأخيرك لوجبة ما بعد التمرين لساعة او ساعتين او حتى اربع ساعات بعد التمرين.

الإجابة  الطويلة

اذا سالت أي شخص من الذين يتناولون الطعام بعد التمرين مباشرة لماذا تتناول الطعام بعد التمرين مباشرة؟ فأنه سوف يبداء في ان يحدثك عن الفرضية التي تقول:

(بما انه يتم ارهاق العضلة اثناء التمرين فيجب تزويدها بالبروتين والكاربوهيدرات بعد التمرين مباشرة لان عملية البناء العضلي تحدث بعد التمرين مباشرة ولهذا يجب توفير جميعا العناصر الغذائية للعضلة فورا. وفي حالة عدم تناول وجبة بعد التمرين مباشرة فإن عملية البناء العضلي قد قد تتأثر بشكل سلبي).

تسمى هذه الفرضية بالنافذة الأيضية anabolic window

وعلى حسب ما قال براد شونفيلد وهو احد الباحثين في مجال التغذية و الرياضة حول هذه الفرضية الشائعة بين اوساط الرياضيين. يبدو ان الابحاث و الأدلة الحالية لا تدعم فرضية الاكل بعد التمرين مباشرة وتشير الأدلة الى انه لا توجد مشكلة في حال تأخير الوجبة بعد التمرين الى 3 او حتى 6 ساعات وتختلف المدة بحسب عدة عوامل كالتالي

  • في حال تناولك لوجبة غنية بالبروتين قبل التمرين ب 3-4 ساعات لا داعي للقلق بشأن تناول وجبة بعد التمرين مباشرة
  • في حال انك تمرنت وانت صايم فهنا يجب الإسراع في تناول وجبة بعد التمرين مباشرة نظرا لأهمية تزويد الجسم بالعناصر الغذائية التي لم يحصل عليها طول فترة الصيام

ملخص ما تم ذكره بالاعلى انه من الأفضل تناول وجبة بعد التمرين ولكن لا  يشترط ان يتم تناولها بعد التمرين مباشرة ومن الممكن تاجيل الوجبة لبضع ساعات حسب الحاجة.

اقرأ ايضا: ماذا يجب ان اتناول قبل التمرين؟

البروتين هو ما يصنع الفرق

البروتين

في النهاية توجد نقطة اهم من مواعيد الوجبات خلال اليوم يجب ان ننتبه لها وهي التي تصنع الفرق وتحقق النتائج الأفضل وهي كمية البروتين التي يتم تناولها خلال اليوم. لا يهم اذا انت تناولت وجبة قبل التمرين او بعده ولكن ما يهم هو هل تناولت كمية بروتين كافية خلال اليوم.

لنفترض ان لدينا شخصين الشخص الأول يتناول وجبات غنية بالبروتين قبل التمرين وبعد التمرين مباشرة وكمية البروتين التي يتناولها خلال اليوم هي 50 جرام بروتين.

والشخص الثاني لا يتناول وجبة قبل التمرين او بعد التمرين مباشرة ولكنه يتناول وجبات مقسمة بشكل منظم خلال اليوم و كمية البروتين التي يتناولها خلال اليوم هي 100 جرام بروتين.

اذا قارنا بينهما فمن الطبيعي بعد فترة من الزمن ان نجد ان الشخص الثاني حقق نتيجة افضل وتغير شكل جسمه بشكل كبير لانه اهتم بتناول احتياجه اليومي من البروتين. واما الشخص الاول فلن يحقق نتيجة كبيرة بسبب تركيزه في التفاصيل وانشغاله عن الصورة الأكبر الا وهي تناول الاحتياج اليومي من البروتين.

بالطبعا اذا كنت مكانك فسوف احرص على تناول كمية بروتين كافية خلال اليوم وفي نفس الوقت سوف احرص على تناول وجبة قبل وبعد التمرين وذلك حتى احقق النتيجة المثالية.

ولهذا نصيحتي لك هي ان تتناول وجبة قبل التمرين مكونة من بروتين وكاربوهيدرات بساعتين تقريبا وبعد التمرين بساعة او ساعتين تناول وجبة تحتوى على بروتين وكاربوهيدرات.

اقرأ ايضا: ماذا يجب ان اتناول قبل التمرين؟

ركز على الأمور الكبيرة أولا والتزم بها ثم فكر في التفاصيل لاحقا

وهذا ينطبق على الكثير من الامور. فنحن يمكننا ان نشبه العوامل التي تأثر في بناء جسمك بالهرم. في قاع هذا الهرم توجد العوامل الأساسية التي تأثر تاثير كبير في النتيجة النهائية مثل النوم و التمرين والتغذية وكل ما اتجهنا الى الاعلى الى قمة الهرم تقل أهمية العوامل وتصبح عوامل ثانوية مثل استخدام المكملات الغذائية او مواعيد الاكل خلال اليوم ونوع التمارين التي نتمرنها.

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية المقالة. اذا اعجبتك المقالة ارسلها لصديقك المهتم برفع الاثقال، واذا كان لديك أي سؤال اكتبه في قسم التعليقات بالاسفل وسوف نقوم بالاجابة على جميع الاسئلة.

*يمكنك دعم موقع فيلسوف العضلات والحصول على خصم من 5% الى 10% على مشترياتك من موقع ايهيرب-iHerb عن طريق استخدام كود الخصم الخاص بنا QBN8767 او عن طريق الضغط هنا 


شارك الفائدة مع اصدقائك!

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *