الم العضلات بعد التمرين

الم العضلات بعد التمرين ماهو؟ وما علاجه؟

ما هو سبب الم العضلات بعد التمرين ؟ ولماذا يحدث هذا الالم للمبتدئين؟ وهل هناك طريقة للتخلص من الم العضلات بعد التمرين ؟ سوف نجيب على جميع هذه الاسئلة واكثر.

دائما ما يشعر اغلبنا بعد اول يوم تمرين في النادي الرياضي ب الم العضلات بعد التمرين وفي الغالب يستمر شعورك بهذا الالم ثلاث الى خمسة ايام متواصلة وقد يكون الألم خفيف او شديد يحد من حركتك

فما هو سبب هذه الالام وما معناها وكيف تخفف منها؟

قصتي مع الم العضلات بعد التمرين

عندما كنت في الصف الاول ثانوي سجلت في النادي لأول مرة انا واثنين من اصدقائي ولقد كنا متحمسين لهذه التجربة. في اول يوم تمارين لي قمت بالضغط  على جسمي ولعبت الكثير من تمارين الارجل وللاسف في اليوم التالي ظهر الم شديد في رجلي لدرجة انني لم استطع المشي او الجلوس بشكل طبيعي.

الم العضلات بعد التمرين اسمه باللغة الانجليزية delayed onset muscle soreness ويرمز له اختصارا ب ب doms وباللغة العربية يمكننا تسميته بالم العضلات المتأخر

قبل ان نتعرف الى سبب الم العضلات المتاخر. يجب ان نفرق بينه وبين الألم المفاجئي او الحاد الذي يظهر اثناء التمرين او بعده بشكل مباشرة والذي قد يكون علامة على إصابة في المفصل او العضلات والذي يحتاج الى راحة او عناية طبية.

الالم الحاد والمفاجئ اثناء التمرين يدل على اصابة وهناك فرق بينه وبين الم العضلات بعد التمرين

اقرأ ايضا: ما هي افضل تمارين كمال الاجسام للمبتدئين؟

ما سبب الم العضلات المتاخر DOMS

يمكننا تعريفه بأنه الم يظهر في الغالب عند المبتدئين بعد اول يوم تمرين او عند لعب تمرين جديد ومجهد ويظهر بعد التمرين بيوم او يومين ويكون الالم شديد وواضح بعد 24 الى 72 ساعة بعد التمرين.

سبب الم العضلات المتاخر لم يتم فهمه بشكل كامل ولكن يعتقد ان السبب في حدوث هذا الألم هو حدوث جروح مجهرية في العضلة بسبب التمرين.

في السابق كان يعتقد ان تراكم حمض اللاكتيك في العضلة هو السبب في حدوث الام العضلات بعد التمرين ولكن تم رفض واستبعاد هذه الفرضية *(حمض اللاكتيك حمض ينتج من عملية تحلل الجلكوز لانتاج الطاقة اثناء التمرين) وفي الغالب يدوم الم العضلات من ثلاث الى 5 أيام

متى يحدث الم العضلات المتاخر

الم العضلات يحدث للمبتدئين في اول أسبوع او أسبوعين من التمارين نظرا لانه اجسامهم غير متعودة على الرياضة

وقد يحدث الم العضلات ايضا اذا انقطعت عن الرياضة فترة طويلة ثم عدت اليها من جديد او من الممكن ان يحدث اذا جربت تمرين جديد او زدت من شدة التمرين بصورة كبيرة فجأة

علاج الم العضلات المتأخر

الم العضلات بعد التمرين لا يحتاج في الغالب الى علاج لانه سوف يختفي من تلقاء نفسه ولكن من الممكن تسريع عملية الشفاء عن طريق بعض العلاجات المنزلية البسيطة.

من أجل تسريع عملية الشفاء يمكنك تجربة الاستحمام بالماء الدافئ او تدليك العضلة او ممارس أي نشاط رياضي خفيف مثل الهرولة. سوف تساعدك هذه الطرق في زيادة تدفق الدم للعضلة والذي بدوره سوف يساعد في نقل العناصر الغذائية الى العضلة والتخلص من الفضلات وبالتالي سوف تشفى العضلة بشكل اسرع.

اقرأ ايضا: اكثر 5 اخطاء شائعة بين المبتدئين في عالم كمال الاجسام

كيف امنع حدوث الم العضلات بعد التمرين

انت لن تستطيع منع حدوث الم العضلات بالكامل ولكن من الممكن تقليل احتمال تعرضك لالم شديد بعد اول يوم تمرين عن طريق البدء بالتدريج في التمرين. مثلا في اول يوم تمرين تمرن باستخدام اوزان خفيفة الى متوسطة وفي اليوم الثاني زد الاوزان بالتدريج وهكذا.

هل من الممكن ممارسة التمارين و الم العضلات موجود؟

نعم يمكنك ممارسة التمارين اذا كان الألم خفيف الى متوسط ولكن اذا كان الالم بالغ الشدة ويحد من حركتك يمكنك اخذ راحة ليوم او يومين قبل العودة لممارسة التمرين مرة أخرى.

النقطة الاخيرة

واخر نقطة سوف نتكلم عنها هي ان البعض يعتقد انه اذا لم يشعر بالم العضلات المتاخر بعد ممارسته للتمرين في كل مرة يتمرن بها فهذا يعني انه لم يتمرن بشكل جيد وبالتالي لن يحقق اي تقدم . وبالطبع هذا اعتقاد خاطئ اذ انه لا توجد علاقة مباشرة بين الم العضلات والتقدم في التمرين. فإنه من الممكن ان تتقدم في التمرين وتكتسب كتلة عضلية بدون ان تشعر  بالم العضلات المتاخر.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية هذا المقال، شارك معنا تجربتك مع الم العضلات المتاخر في التعليقات

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية المقالة. اذا اعجبتك المقالة ارسلها لصديقك المهتم برفع الاثقال، واذا كان لديك أي سؤال اكتبه في قسم التعليقات بالاسفل وسوف نقوم بالاجابة على جميع الاسئلة.

*يمكنك دعم موقع فيلسوف العضلات والحصول على خصم من 5% الى 10% على مشترياتك من موقع ايهيرب-iHerb عن طريق استخدام كود الخصم الخاص بنا QBN8767 او عن طريق الضغط هنا 

شارك الفائدة مع اصدقائك!

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *