تمارين عضلات البطن التقليدية فاشلة ولا تعطي نتيجة؟!!

تمارين عضلات البطن التقليدية فاشلة ولا تعطي نتيجة!!

سوف اقدم لك في هذه المقالة مجموعة من النصائح و المعلومات القيمة وايضا سوف اقوم بتزويدك ببعض تمارين عضلات البطن الاساسية. وانا واثق ان المعلومات والنصائح التي سوف اقوم بمشاركتها معك سوف توفر لك الكثير من الوقت و الجهد و سوف تختصر لك طريق الحصول على عضلات البطن.

سوف ينقسم هذا المقال الى بضع نقاط اساسية. سوف اناقش في كل نقطة موضوع معين وهذه النقاط سوف تكون كالتالي:

  • النقطة الاولى سوف نقوم فيها بنفي المعلومات والاعتقادات الخاطئة التي تلف موضوع الحصول على عضلات البطن
  • النقطة الثانية سوف نناقش فيها الطريقة الصحيحة التي يجب اتباعها للحصول على عضلات البطن
  • النقطة الثالثة سوف اشارك فيها بعض تمارين عضلات البطن الاساسية و التي لا يمكن الاستغناء عنها
  • النقطة الرابعة سوف نستعرض فيها سبب اختلاف شكل عضلات البطن من شخص لاخر

النقطة الاولى: مفاهيم واعتقادات خاطئة حول تمارين عضلات البطن

1-تمرين البطن يوميا سوف يساعدك في الحصول على عضلات البطن بشكل اسرع

بعض الناس يقع في خطاء تكرار تمارين عضلات البطن بصورة يومية وبتكرارات عالية ظنا منهم انهم سوف يحصلون على عضلات البطن بشكل اسرع. والمشكلة في هذه الطريقة انها لا تعطي للعضلات وقت كافي للتعافي .

الكثير من الدراسات العلمية تشير الى ان العضلة تحتاج الى ما يقارب 48 ساعة من الراحة حتى تتعافى من اثار التمرين السابق، وعندما تقوم انت بتكرار تمرين البطن مجددا في اقل من 24 ساعة فانت لا تعطي الفرصة لجسمك لكي يكمل عملية بناء العضلات التي تمزقت بسبب التمرين الاول، وبالتالي انت توقف عملية بناء العضلات في منتصفها.

ويجب ان نعرف جميعا ان تمرين عضلة معينة بتكرار يومي وبدون اي ايام راحة لا يساعد في بناء العضلات بشكل اسرع بل يجعل العملية ابطاء وقد يؤدي الى نتائج عكسية

اقرأ ايضا:لماذا شكل عضلات البطن يختلف من شخص الى اخر

2-عدد العدات العالي يساعد على حرق دهون البطن

10000 عدة

اذكر ان احد الاشخاص ارسل لي رسالة في حسابي على موقع تويتر وكان هذا الشخص يشتكي من انه لم يتمكن من الحصوله على عضلات البطن بالرغم من انه يتمرن بشكل جاد ومستمر، ولقد صدمني عندما وصف لي برنامج تمارينه الذي يتكون من 300 الى 400 عدة !!!

واغلب الناس يظن ان هذا العدد العالي من العدات سوف يحرق الدهون الموجودة في منطقة البطن وبالتالي سوف تظهر عضلات البطن. ولكن الحقيقة ابعد ما تكون عن ذلك اذ انك لا يمكنك ان تحرق الدهون في منطقة معينة من جسمك عن طريق تمرين تلك المنطقة.

نعم يمكنك الحصول على عضلات صدر عن طريق تمرين عضلات الصدر ولكن لا يمكنك ان تحرق دهون الصدر عن طريق الاكثار من تمارين الصدر، والسبب هو ان الجسم لا يحرق الدهون من منطقة معينة بل يحرقها من الجسم بشكل كامل.

وايضا الجسم لا يحرق الدهون بسبب اداءك لتمرين معين بعدات خرافية بل يحرقها بسبب احتياجه للطاقة واحتياجه للطاقة يكون بسبب قلة كمية الطعام التي تتناولها.

3-استعمل الاوزان في تمرينك وسوف تصبح احد اصحاب الكروش؟!

اذكر هذه النصحية من صاحب الصالة التي اتمرن فيها. نصحني هذا الرجل بعدم استعمال الاوزان في تمارين عضلات البطن لان الاوزان سوف تقوم بجعل عضلات بطني ضخمة بشكل كبير وعندما اتوقف عن التمرين سوف تتحول هذه العضلات الى كرش كبير!!!

اظن ان هذا الكلام قد يكون احد الاسباب التي تدفع بالكثيرين الى زيادة عدد عدات التمرين بدلا من زيادة الاوزان. ولكن المشكلة في هذه الفرضية هي ان العضلات لا تتحول الى كرش اذا تركت التمرين بل تبداء في التلاشئ بالتدريج وتصبح اصغر ولكنها لن تتحول ابدا الى كرش.

ربما نشاءت هذه الخرافة من رؤية لاعبي كمال الاجسام الذين تكون بطونهم منفوخة بسبب الهرمونات وليس بسبب التمارين.

اقرأ ايضا:شرح شامل وكااامل لتمرين الاسكوات

4-خسارة الدهون سوف تجعل عضلات بطنك تظهر

اول مرة حاولت فيها الحصول على عضلات بطن كانت عبارة عن فشل ذريع ، اذ انني بداءت في اتباع نظام غذائي قاسي وبداءت في ممارسة تمارين الكارديو بشكل مفرط واستمررت على هذا النظام لفترة بدون ان احصل على اي عضلات بطن بارزة فقط حصلت على بطن مسطح وفي النهاية لم استطع التحمل وانهرت وعدت الى عاداتي الغذائية الطبيعية.

لم اكن اعلم حينها انني حتى ان وصلت الى نسبة دهون منخفضة لن اتمكن من رؤية واظهار عضلات بطني بشكل واضح والسبب هو ان حجمها صغير و انها لم تنمو بالشكل الكافي بعد (بسبب قلة فترة الانتظام على تمارين البطن) وبالتالي من الصعب رؤيتها بشكل واضح.

نعم خسارة الدهون سوف تجعل عضلات بطنك تظهر ولكن يجب ان تمتلك تلك العضلات اولا

النقطة الثانية:الطريقة الصحيحة التي يجب اتباعها للحصول على عضلات بطن مذهلة!!

1-ابداء في بناء عضلات بطنك اولا

قبل ان تفكر في التنشيف او حرق الدهون المتراكمة فوق بطنك فكر في بناء بعض عضلات البطن اولا لانه كما ذكرنا سابقا لا توجد فائدة من محاولة ابراز عضلات بطنك وانت لا تمتلكها من الاساس.

السؤال هو كيف ابني عضلات بطني ؟؟

الاجابة تنقسم الى قسمين

القسم الاول وهو عبارة عن بعض النصائح تخص التمارين:
  • يجب عليك تمرين بطنك من مرتين الى ثلاث مرات اسبوعيا ولا تتمرن اكثر من ذلك لانه كما ذكرنا سابقا عضلات بطنك مثلها مثل غيرها من العضلات تحتاج الى الراحة وليس من الجيد تمرينا بشكل يومي
  • هناك ثلاث انواع من تمارين عضلات البطن تمارين تستهدف الجزء العلوي من البطن و تمارين تستهدف الجزء السفلى من البطن و تمارين تستهدف جوانب بطنك . احرص خلال اليوم الواحد على تضمين تمرين واحد لكل من الجزء العلوي و السفلي والجانبي للبطن.
  • العب من ثلاث الى اربع جلسات لكل تمرين ومن 12 الى 15 عدة لكل جلسة.
  • استخدم الاوزان في تمارينك , وفي كل مرة يصبح الوزن خفيفا اضف المزيد من الاوزان وهكذا ، وهذا يعني انك سوف تتعامل مع عضلات البطن مثل اي عضلة اخرى تقوم بتمرينها في جسمك.
القسم الثاني عبارة عن نصائح في التغذية:

تاكد ان تتناول كمية زائدة بقليل (300-500 سعرة زيادة) عن احتياجك اليومي من الطعام او بمصطلح اخر ابداء في مرحلة (تضخيم نظيف)، وتاكد من تناولك لكميات كافية من البروتين خلال الفترة التي تقوم فيها بهذه التمارين والهدف من زيادة كمية الطعام و تناول البروتين هو تعزيز نمو عضلات البطن وجعلها تنمو بشكل اسرع .

لكم من الوقت يجب علي الاستمرار في التضخيم النظيف وفي التمرن باستخدام الاوزان؟؟

هنا تاتي لحظة الحقيقة المرة التي يصعب تقبلها ، ولكن يجب ان اذكر نفسي و اذكرك عزيزي القارئ ان عملية بناء العضلات عملية بطيئة وتحتاج الى الكثير من الوقت اذ انه بعد شهر من التمارين و التغذية و الراحة يمكنك بناء ما يقارب واحد كيلوجرام من العضلات، ولهذا سوف تقوم باتباع  هذا الروتين من التمارين و التغذية الذي نتكلم عنه لمدة تتراوح بين 6 الى 8 شهور .

اقرأ ايضا: هل الاكل قبل التمرين فكرة جيدة؟ اعرف الان!

2-تخلص من تلك الدهون التي تغطي عضلات بطنك

بعد قيامك بتمرين عضلات بطنك من مرتين الى ثلاث مرات اسبوعيا وباستخدام الاوزان وبعد تناولك لكميات كافية من الطعام و البروتين وبعد استمرارك على هذا الامر لمدة تتراوح بين 6 الى 8 شهور تهانينا سوف تكون بنيت لنفسك كمية محترمة من العضلات القوية .

ولكن هذه العضلات سوف تكون مدفونة تحت كمية من الدهون التي اكتسبتها اثناء فترة التضخيم النظيف والان حان الوقت لنتخلص من هذه الدهون حتى تظهر عضلات البطن الكامنة بالاسفل.

التخلص من الدهون في منطقة البطن امر بسيطة جدا ولكنه يحتاج الى صبر، سوف نقسم هذه العملية الى ثلاث خطوات

الخطوة الاولى

قلل من كمية الطعام التي تتناولها بمقدار 300 الى 500 سعرة حرارية يعني اذا كنت تتناول 2800 سعرة يجب عليك تخفيضها الى 2500 او 2300 سعرة ، تقليل كمية السعرات التي تتناولها سوف يتسبب في خسارتك للدهون الزائدة ولكن انتبه حاول ان تخسر ما يعادل كيلو واحد من وزن جسمك كل اسبوع ولا تحاول تسريع العملية لانه في حال تسريعك لها اكثر من هذا سوف تقوم بخسارة جزء من عضلات جسمك بجانب الدهون التي ستخسرها ونحن لانريد ذلك، ولا تنسى تناول احتياجك اليومي من البروتين لان البروتين سوف يساعدك في المحافظة على الكتلة العضلية التي اكتسبتها.

الخطوة الثانية

استمر على التمارين التي كنت تقوم بها لان ممارستك للتمارين سوف يحافظ على الكتلة العضلية التي قمت ببناءها ويمنع خسارتها اثناء قيامك بحرق الدهون المتراكمة فوق بطنك

الخطوة الثالثة

استمر في خسارة كيلو جرام من الدهون كل اسبوع واستمر على ممارسة التمارين الرياضية ويمكنك التوقف عن هذه العملية حينما تصل نسبة الدهون في جسمك الى (10%-12% للرجال) عندما تصل الى هذه النسبة سوف تحصل على نتيجة راااااائعة بمعني الكلمة اذ انك سوف تتمكن من رؤية عضلات بطنك لاول مرة ظاهرة بوضوح وبشكل جميل!!

3-حافظ على تلك النتيجة الرائعة التي حصلت عليها

عندما تحقق هدفك وتكون قد حصلت على تلك التقاسيم الجميلة لاتنسى انه من واجبك المحافظة عليها عن طريق الاستمرار في التمارين والتنويع فيها وايضا الاستمرار في تناول الطعام الصحي بكميات مساوية لاحتياجك اليومي.

النقطة الثالثة:بعض التمارين الاساسية التي انصحك بتجربتها !!

اليك مجموعة من التمارين الاساسية التي لايمكن الاستغناء عنها نظرا للنتائج الرائعة التي سوف تحصل عليها و لسهولة اداءها.

تمارين تستهدف الجزء العلوي من البطن

تمارين تستهدف الجزء السفلى من البطن

تمارين تستهدف جوانب البطن

Plate Twist

شارك الفائدة مع اصدقائك!

4 thoughts on “تمارين عضلات البطن التقليدية فاشلة ولا تعطي نتيجة؟!!”

  1. ع ٤٨ سنة وأحب لعبة مقاومة كانت العب قبل ٢٠ سنة وقطعت التمرين من زمان والان رجعت اتمرن ينفع بعد هذا العمر

    1. فيلسوف

      نعم بكل تاكيد ينفع , وتمارين المقاومة حتحسن من صحة جسمك بشكل عام وتحسن من شكله وتحسن من مزاجك و تبطئ من عملية التقدم في السن.
      انصحك ترجع لها. بالتوفيق يا بطل

  2. السلام و عليكم…من فضلك اريد استفسار.انا من عشاق رياضة الفيتنس ارغب في الحصول على عضلات بطن بارزة و متناسقة بالرغم من الممارسة المكثفة الا انني لم احصل على النتيجة المرجوة.كما ان برنامج تدريبي كالاتي
    السبت: تمارين البطن العلوية و السفلية
    الاحد : تمارين البطن الجانبية
    الاثنين : راحة
    الثتاثاء :تمارين البطن العلوية و السفلية
    الاربعاء :تمارين البطن الجانبية
    الخميس: راحة
    الجمعة: راحة
    من فضلك ايها المدرب اريد نصيحة

    1. فيلسوف

      جدول تمارينك جميل ومقسم بشكل رائع.
      نصيحتي الاولى لك اخي الكريم ان تتاكد من تناولك احتياجك اليومي من البروتين.
      نصيحتي الثانية هي لا تستعجل النتائج فانت على الاقل تحتاج من6-9شهور لتبداء العضلات بالظهور
      نصيحتي الثالثة هي مرن باقي جسمك حاول ان تمرن عضلات صدرك وظهرك وارجلك ايضا حتى يصبح شكل جسمك جميل ومتناسق (عضلات البطن ليست جميلة لوحدها)

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *