حوارق الدهون تحرق دهونك؟ ام تحرق مالك!

حوارق الدهون

في هذا المقال سوف نناقش: كيف تعمل حوارق الدهون؟ وسوف نوضح هل هي فعلا تحرق الدهون؟ ام انها فقط تحرق مالك.

في الحقيقة لقد فكرت في كتابة هذا المقال بعدما رأيت الحملة التسويقية الكبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي التي تقوم بها احدى الشركات

والتي تبيع منتجات”التخسيس” و تدعى هذه الشركة كلين 9 او شركة فوريفر الامريكية والتي يتم التسويق لها ولمنتجاتها من قبل حسابات يديرها اشخاص يدعون بأنهم اطباء وخبراء في مجال خسارة الوزن.

ولقد ذكرت هذه الشركة بالتحديد لان المسوقين لمنتجاتها يوعدون الزبائن بنتائج خرافية مثل “اخسر 10 كيلو في اسبوعين” وطبعا لا يمكن لحارق دهون او ما يعرف بمكمل خسارة الوزن او فات بيرنر مساعدتك على خسارة 10 كيلو من الدهن خلال اسبوعين لوحده.

ما هي حوارق الدهون

حوارق دهون
بعض انواع حوارق الدهون

هي منتجات تأتي في صورة حبوب او بودرة وفي الغالب تحتوى مكملات حرق الدهون على الكافيين او مستخلص الشاي الأخضر او اليوهمبين او بعض المواد الأخرى المستخلصة من النباتات او بعض المواد الكيميائية

ما هو الهدف منها؟

الهدف من حوارق الدهون هو مساعدتك في خسارة الوزن عن طريق اجبار جسمك على حرق سعرات حرارية اكثر ويكون هذا عن طريق الرفع من معدل الايض في جسمك او رفع درجة حرارة الجسم او تقليل شهيتك للطعام او غيرها من التأثيرات الحيوية الاخرى.

هل هي فعالة ؟

بشكل عام حوارق الدهون او مكملات خسارة الوزن تاثيرها على عملية خسارة الوزن يعتبر جدا بسيط ولا يذكر. اذ انها لا تساعد الجسم في حرق عدد سعرات كبير.

وان فرضنا انها سوف تساعدك على حرق 50 الى 150 سعرة اضافية بشكل يومي كاعلى تقدير (يختلف عدد السعرات من منتج لمنتج قد تكون اكثر او اقل من لك) فيجب ان تعرف ان الكيلوجرام الوحد من الدهن يحتوى على ما يقارب ال7000 سعرة حرارية

اي ما يعني انك سوف تحتاج الى شهر ونصف لتحرق كيلو جرام واحد فقط باستخدام حارق الدهون. وقد لا تحرق اي دهون مطلقا لان بعضها لم تثبت الدراسات انه يحرق اي دهون اطلاقا !

وفي نفس الوقت يمكن حرق كيلو جرام من الدهون اسبوعيا فقط بإتباع حمية غذائية وممارسة التمارين الرياضية وبدون استعمال اي حارق دهون.

دكتور اوز و منتجات خسارة الوزن

دكتور اوز

قبل كم سنة روج دكتور اوز محمد في برنامجه دوكتور اوز لمكملات ومنتجات خسارة الوزن وادعى ان بعض هذي المكملات مثل السحر وقال بأنها الحل النهائي لخسارة الدهون وانه من الممكن ان تخسر دهون البطن وغيرها من الدهون فقط باستعمال هذه المنتجات وبدون الحاجة الى اتباع اي حمية غذائية او ممارسة الرياضة.

طبعا الدكتور اوز دخل في مشكلة كبيرة وتعرض للانتقاد بشكل كبير وواسع في الانترنت وفي البرامج التلفزيونية بسبب ادعاءاته وقد اضطر للتصريح بأن هذه المنتجات لا تغني عن الحمية الغذائية والتمارين الرياضية وان بعضها مشكوك في فعاليته من الاساس “يعني كلام فاضي”.

بالطبع انا لست ضد استخدام المكملات الغذائية بشكل عام بل بالعكس انا استخدمها بنفسي

وانا ايضا لا انفي تماما ان مكملات او حبوب التخسيس قد تساعد في خسارة “بعض” الوزن ولكنني اقول ان مقدار الوزن الي سوف تساعدك في خسارته يعتبر مقدار جدا ضئيل ولا يستحق المقابل المادي الذي سوف تدفعه مقابل شراء هذه المنتجات.

ومن الأفضل انك تتجنب استخدام مكملات او الحبوب خسارة الوزن وتركز على خسارة الوزن عن طريق ممارسة التمارين الرياضية وتناول حمية غذائية متوازنة.

هل يوجد بديل ؟

البديل الامثل والاوفر لهذه المنتجات هو القهوة والشاي

لماذا القهوة و الشاي ؟ لانه كل منهما يحتوى على الكافيين والذي يعتبر احد العناصر الاساسية في منتجات خسارة الوزن ولكن يجب ان انبه انه لا يمكنك خسارة الوزن فقط  عن طريق شرب الشاي و القهوة لانها ايضا تعتبر طريقة غير فعالة وغير مجدية في خسارة الوزن.

الخلاصة

  • حوارق الدهون تعمل عن طريق التأثير على معدل الايض وبعض العمليات الحيوية الاخرى في الجسم
  • تحتوى حوارق الدهون على العديد من العناصر الطبيعية مثل الكافيين ومستخلص الشاي الاخضر
  • خسارة الوزن عن طريق مكملات حرق الدهون طريقة غير فعالة وغير مجدية نوعا ما
  • اسرع وافضل طريقة لخسارة الوزن الزائد تكون عن طريق اتباع حمية غذائية و ممارسة التمارين الرياضية

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية المقالة. اذا اعجبتك المقالة ارسلها لصديقك المهتم برفع الاثقال، واذا كان لديك أي سؤال اكتبه في قسم التعليقات بالاسفل وسوف نقوم بالاجابة على جميع الاسئلة.

*يمكنك دعم موقع فيلسوف العضلات والحصول على خصم من 5% الى 10% على مشترياتك من موقع ايهيرب-iHerb عن طريق استخدام كود الخصم الخاص بنا QBN8767 او عن طريق الضغط هنا 


شارك الفائدة مع اصدقائك!

About فيلسوف

اسمي شكور يوسف وانا مدرب رياضي ذو خبرة مهتم بالتدوين في مجال الرياضة و التغذية حاصل على شهادة في التدريب الرياضي وهدفي هو مساعدتك على الوصول الى جسمك المثالي.

View all posts by فيلسوف →

One Comment on “حوارق الدهون تحرق دهونك؟ ام تحرق مالك!”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *