ما هو كازين بروتين؟ وما الفرق بينه وبين الواي بروتين؟ وكيف تستخدمه؟

كازين بروتين

سوف نتحدث اليوم عن كازين بروتين والمعروف ايضا ببروتين قبل النوم او بروتين رمضان ماهو؟ وكيف تستخدمه بشكل صحيح.

كما ذكرنا في مقالات سابقة هناك نوعين من البروتين مصدرهم الحليب وهم الواي بروتين وبروتين الكازين ويحتوالحليب على 80 بالمئة كازين و 20 بالمئة واي بروتين.

وبروتين الكازين يتميز بانه بروتين كامل مثله مثل الواي بروتين يحتوى على جميع الاحماض الامينية الاساسية-essential amino acids التي يحتاجها الجسم.

ويتميز ايضا بانه بروتين بطيئ الامتصاص ويزود الجسم بالاحماض الامينية لفترة طويلة تتراوح بين 6 الى 8 ولاجل هذا فإنه يتم استخدامه قبل النوم من اجل ان يزود الجسم بالبروتين طوال فترة النوم او في السحور في رمضان او حتى يمكنك استخدامه بين الوجبات اذا كانت الفترة بين كل وجبة ووجبة طويلة.

ويتميز كازين بروتين بأن لديه خصائص تساعد على الحفاظ على الكتلة العضلية


هل يمكن استخدام كازين بروتين بعد التمرين ؟

نعم يمكنك استخدام الكازين بروتين بعد التمرين ولكن الأفضل استخدام الواي بروتين بدلا منه بعد التمرين وذلك لان عملية التخليق العضلي-muscle protein synthesis او عملية بناء العضلات ترتفع بعد التمرين مباشرة واستخدام الواي بروتين سوف يزود جسمك بالاحماض الامينية التي يحتاجها بشكل سريع على عكس الكازين الذي يحتاج هضمه وقت أطول وبالتالي وصول ابطأ للاحماض الامينية الى الجسم

استخدام الكازين اثناء التضخيم و التنشيف

يفضل ان تستخدم الكازين في فترة التنشيف لانه يحتوى على خصائص تساعد على الحفاظ على الكتلة العضلية بالاضافة الى انه سوف يعطيك شعور بالشبع لفترة طويلة مما يسهل عليك الالتزام بالحمية الغذائية .

استخدام بروتين الكازين اثناء التضخيم يعتبر فكرة سيئة لانه كما ذكرنا سابقا سوف يجعلك تشعر بالشبع وبالتالي سوف يصعب عليك تناول وجبات التضخيم الاخرى خلال اليوم.

ما الافضل الواي بروتين ام الكازين؟

قبل ان تنحاز الى اي جهة يجب ان تعرف ان كل واحد منهما له خصائص تختلف عن الاخر

الواي بروتين سريع الامتصاص و يمتاز بخصائص تساعد على البناء العضلي

و كازين بروتين بطيئ الامتصاص ويتميز بخصائص تساعد على الحفاظ على الكتلة العضلية

وبغض النظر عن مميزاتهم وعيوبهم انت تستطيع بناء كتلة عضلية سواء استخدمت الواي او الكازين او اعتمدت فقط على الاكل العادي

وكما نقول دائما المهم هو كمية البروتين التي تتناولها خلال اليوم وليس مصدرها

افضل استخدام لبروتين الكازين

من الممكن استخدام الواي والكازين مع بعضهما في نفس الوقت. اذا كنت مثلا في فترة تنشيف وتتناول من وجبتين الى ثلاث وجبات متفرقة خلال اليوم فيمكنك استخدام الكازين في الفترات الطويلة بين الوجبات والتي تشعر فيها بالجوع. على سبيل المثال يمكنك استخدامه بين فترة الغداء والعشاء او فترة الفطور و الغداء واما بالنسبة للواي بروتين فإنك سوف تقوم باستخدامه بعد التمرين.

واذا كنت يا صديقي تدرس او تعمل كل يوم لساعات طويلة ولا يمكنك حمل وجباتك معك ولم تتوفر خيارات اكل صحية في مقر عملك او دراستك، انصحك بشرب ملعقة (سكوب) من بروتين الكازين قبل ان تذهب للعمل او الجامعة في الفترة الصباحية، شرب الكازين سوف يساعدك في التقليل من شعور الجوع وسوف يزودك بالبروتين اللذي تحتاجه خلال هذه الفترة.

اعيد وأكرر نحن هنا لا نشجع على الاستغناء عن الاكل المغذي والاعتماد على المكملات الغذائية. استخدم المكملات فقط كمكملات وليس كمصدر غذائي رئيسي

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية المقالة. اذا اعجبتك المقالة ارسلها لصديقك المهتم برفع الاثقال، واذا كان لديك أي سؤال اكتبه في قسم التعليقات بالاسفل وسوف نقوم بالاجابة على جميع الاسئلة.

*يمكنك دعم موقع فيلسوف العضلات والحصول على خصم من 5% الى 10% على مشترياتك من موقع ايهيرب-iHerb عن طريق استخدام كود الخصم الخاص بنا QBN8767 او عن طريق الضغط هنا 



شارك الفائدة مع اصدقائك!

About فيلسوف

اسمي شكور يوسف وانا مدرب رياضي ذو خبرة مهتم بالتدوين في مجال الرياضة و التغذية حاصل على شهادة في التدريب الرياضي وهدفي هو مساعدتك على الوصول الى جسمك المثالي.

View all posts by فيلسوف →

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *